الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

كلماتى (2) !!!!!!!!!


هناك اثر فى هذا الطريق الذى سلكه من كان قبلنا الى الله ورسمه سيد الخلق محمد بتعاليمه وصار على نهجه كثيرون ولم يزيلوا اثرهم ففى هذا الطريق النجاه والنهايه التى يبتغيها من ترك هذه الدنيا وفر منها الى الله !!


هي النفس حين يتملكها خوف الفقدان ، هي النفس حين يتملكها شبح الفراق ، هي النفس حين يتملكها القلق علي الاحبه ! هي النفس التي نراودها كي نجعلها تتعايش مع الم الواقع في هذه الحياه !


مش كل اوقاتنا اللي بنعيشها ونحب نفتكرها لازم تكون فرح ! ساعات الحزن جوا ذكرياتنا بيكون احسن من فرح كتير عشناه ! الفرح والحزن مش بالمواقف لا بالاشخاص اللي بيشاركونا الذكري وبنحبها حتي لو كانت الم وحزن واسي !



استغفرك ربي من ذنب يمنع فرجا ! استغفرك ربي من ذنب يمنع رزق ! استغفرك ربي من ذنب يمنع رجاء ! استغفرك ربي من ذنب يكتب غضبا ! استغفرك ربي من ذنب يكتب سخطا ! استغفرك ربي من ذنب يكتب مقتا !



نتحدث عن الاوطان وكانها تسىء لاهلها ، ونحن من يسىء لهذ الاوطان بافعالنا !
فلا تشتكوا الاوطان واشتكوا افعالنا التى جعلت احلامنا فى هذه الاوطان الرحيل عنها !
 

كل شىء بيمر وبيمضى كل شىء يصبح ذكرى بنفتكرها بنبتسم ليها او بنتوجع ولكن بتبقى مبادئنا التى لم نتخلى عنها هى افضل ذكرى نتذكرها فى هذة الحياه !



النور فى حياتنا مش بالوقت اللى بنعيشه فى وضح النهار ولا اللى بنعيشه على أضواء الشموع او المصابيح
النور الحقيقى فى الاشخاص اللى بيقومونا حين نخطأ وبيعلمونا حين نجهل وبيهدونا حين نضل
هؤلاء هم مصابيح هذه الحياه التى تنير الدروب مهما كانت مظلمه !



قد ارى الاساءه او البذائه او سؤ الخلق او حتى سفاهة الفكر بعينى فابغضها فى الله ولكنى لا احكم ابدا على من صنعها ،، فانا لا ارى فى نفسى الا السىء
واراها اسؤ من فى الارض فكيف تحكم على غيرها
فنفسى ،، ان احسنت فهو توفيق الله لها
وان اسات فانها نفسى التى اعرفها تهوى السؤ ،،
فتعلمت ان انشغل بنفسى ولا يشغلنى غيرى ولا احكم الا على عملى ولا انظر الا الى ما افعل حتى القى الله !!!



نكره الدنيا ! ولكننا لا نكره حياتنا !!
فالدنيا احقر من ان تحب ،، والحياه هى منة الله للخلق !!
منحها لهم لينفعوا انفسهم والناس وينتفعوا فى رحلة الطاعه التى تاخذ اصحابها الى الجنه !!



لا تتحدث كثيرا عن ما يحدث لنا فى هذه الاوطان ، تحدث فقط عن الظلم ومن عاونه وتحدث عن الكره الذى ملا القلوب وتحدث عن الانانيه ثم اخبرنى عن القطيعه بين الاهل واخبرنى عن سؤ الظن وعن خيانة الامانه ونقضان العهد حدثنى عن اخلاقنا عن مبادئنا التى شوهت حدثنى عن قوه لا تنصر ضعيف حدثنى عن حدود منعت الاوصال حدثنى عن طمعا عن حقدا عن غلا ،، ودعنى اروى لك كيف عاش السابقين حين دام الود وبقى الحب وانتشر الخير وعاش الكل فى كنف العدل حين اصلحت النفوس ولقحت القلوب وعاش الكل سويا مهما اختلفوا سويا !!
"" انا الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ""



كثيرون من تشغلهم الدنيا ،، قليلون من تشغلهم الحياه!



الحياه تغلبنا افعالها ،، الى اين تاخذنا ؟؟ هل سيكفيها الم ؟؟ هل ستسعدنا ؟؟
هل ستاخذنا الى الخير ؟؟ هل ستبكينا ؟ هل ستملا الوجود بابتسامتنا ؟؟
الحياه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ماذا ستفعلين بنا ؟؟؟
لازلنا منتظرين وصابرين ويملكنا الحلم والامل !!هيا لحظات قاسيه سنمضى بها او نمضى منها !!
ولكننا سنمضى لامحاله حتى ينتهى الالم وقتما تنتهى نبضات الروح فى هذه الحياه !!


اخبرهم :- نعم احببته دون ان اراه
يقولون :- القلب لا يحب الا من يرى فقط
ابتسم واقول :- كذبتم فاقرب حبيب الى قلبى وقلوبكم لم تراه العين "" الحبيب محمد صل الله عليه وسلم ""

 نتعثر أحيانا في التعبير في انتقاء الكلمات في معاني الجمل ، هي في اغلب الاحيان دليل علي حاله من عدم اتزان العقل والقلب سويا ، صراعهما يفقدنا السيطره علي انتقاء جمل حوارنا !


 " ماساه حينما نرى اموات فى اجساد الاحياء "


ولا ندرى ماذا نكون فى حياة البشر
  انكون شقاء ام نكون فرحه ام نكون نسيم ام نكون بكاء !


كل حزين جميل !


يغتالون حلمك !
ويسجنون وطنك !
ويقتلون رفاقك !
وياسرون حرائرك !
وينهون ادميتك !
ثم يرمونك باطلا بالارهاب !


عارف إيه هو الفراق ؟ ان تاتي يوم القيامه مع اقرب الناس الي قلبك ثم ينادي ويقال هو في الجنه وانت في النار !

اوعى تغرك القوة اللى فى يد الظالمين دى وهم وقوه هشه سريعا ما تذهب فى اول اختبار حقيقى لانها لا تاخذ ابدا مدد وعون الله !!
وتاكد ان العدل قوته كبيره جدا ومش بيقدر يوقفها حتى جيوش بكامل عتادهم واسلحتهم لان العدل اسم وصفه الله وامره فى هذا الكون !!


مش دايما اللى جوا القفص يكون مسجون ،،
بس العبيد طول عمرهم بيفضلوا مساجين !!



نزيح سرا فنحمل هما !! يالوجع الحياه


كلها اسباب يسببها الله
سواء اسباب الوصال او اسباب الهجر
بعضها جارح ولكنه يكون للمرء
وبعضها مفرح ولكن يكون بلاءا
فالله اعلم فى قدره!


فى الطريق الذى يلتمسه الناس الى الجنه مراحل تبدا بمرحلة الايمان بالله التى لا غنى عنها فهى اولى علامات الطريق الحقيقى الى الجنه ثم تاتى الاستقامه التى تبدا بجهاد النفس وتقوى الله ومراقبته وفعل الطاعات ثم ياتى علامة صدق الايمان وهى قدر الله مرحلة الابتلاء وهى اشد مراحل هذا الطريق لان فيه اختبار حقيقة الايمان بالله والتسليم له فى كل شؤون الحياه والابتلاء يكون بالخير والشر ليرى صنع البشر وحقيقة ايمانهم وفى نهاية الطريق تاتى الخاتمه لتغنى عن كل شىء وفيها تظهر علامات رضا الله على العبد او سخطه عليه !!!!


ان تشعر ان الله معك كانك تشعر انك لازلت تتنفس وتحيا !!

 
لا قيمة لشىء نحيا له دون ان يكون خالصا لله دون ان نبتغى فيه رضاه لا قيمة للحياه دون ان تكون الاخره هى مطلب النجاه ،، عش لله تحيا فى رضاه !!


تفرقنا المسافات ويوحدنا الاحساس !! فكم اعشق برودة الشتاء !!


ابتسم !!
فانت تعبد الله !!


افضل ما فى اقرارك بنعم الله عليك هو ان توفى شكرها ،،
وشكر النعمه بان لا تحرمها من غيرك مادام منحك الله اياها !!
وهى درجه اعظم من شكر النعمه فقط بل درجة بلوغ البر " الجنه "" !!
"" لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ ""



الحياه قرار , وبالقرار تستطيع ان تحصل علي ما تريد , وتاجيل قرارك قد يضيع ما تريد تحقيقه , والعظماء في هذه الحياه كانوا اصحاب قرار واهل قوه وهذا كان سبب في نجاح رسالتهم التي ارادوا تبليغها في هذه الحياه او تحقيقها مهما كانت صعبه في نظر الاخرين !


 الله اكبر هكذا تتصدر نداء الله لعبيده , الله اكبر من كل اوجاع الحياه , الله اكبر من كل مطامع الحياه , الله اكبر نداء يأن لمن يقر به ويذهب مرهولا اليه , يعرف حقيقه الدنيا وكم هي صغيره وحقيره لا تسوي هذا الزخم الذي يحيا فيه البشر , الله اكبر نداء يجعل قلوبنا تنبض بالحياه !!


بنفتكر اللي فرحنا زي ما بنفتكر اللي بكانا كلها ذكرياتنا بحلوها ومرها بس في فرق بين حبنا للي شال همنا وفرحنا وكرهنا لكل واحدجرحنا وزود وجعنا


من يحبك حقا سيتقبلك باي حال تكون عليه سيري ضعفك قوه ويري في قوتك حنان ، من يحبك حقا لن يضعك في مقارنه لانه لا يري غيرك ولن يري لك عيبا وإن اجمع الناس عليه ، من يحبك حقا سيسابق الزمان ليبقي معك ليري الكون في نظرتك انت ، من يحبك حقا سيحارب لاجلك ليعيش احلامه وواقعه فقط لاجلك ومعك ، من يحبك حقا فقط سيتسلم لك لتريه انت كيف يسير في عتمة الطريق ليصل لنهايته ويده لا تفارق يدك !


الحق مش محتاج حد يدلك عليه الحق زى ضوء الشمس ما بيتحجبش ومش بيتطفى ابدا ، الحق مش محتاج حد يفوق من غيبوبه الباطل علشان يقنعك اخيرا انك ماشى صح ، الحق محتاج ان تؤمن به وتجاهد فيه بقوه ثم تتيقن ان نصرته آتيه لا محاله لانها قدر الله فى الارض وانك سبب من اسبابها ليس الا !!


كل شئ في هذه الحياه يتغير ! الا الذكريات تبقي علي حالها !


هى الدنيا التى يتصارعون لاجلها فينسوا ان هناك رب سيحاسب وان هناك اخره سنذهب اليها جميعا ،، هى الدنيا حين يقدم هؤلاء السفله على القتل والاغتصاب والحرق دون خوف من حساب ولا عقاب ،، هى الدنيا حين يشتهيها احقر من فى هذه  الحياه !!! الظلم بلغ اقصى مداه ولن يبقى طويلا ولا تسالوا لماذا كان القادم فى ابشع صوره فكثيرا هم من زرعوه وابقوه وهم سيكون حصاد القادم لا محاله !!


القوه الحقيقه هى القوه التى تحمى العدل هى القوه التى تنصر الضعيف وتعطى الحقوق لاصحابها ،، كل ما يصنع غير ذلك لا يدعى قوه والظلم ليس قوه ، الظلم سرقه والسرقات تصنع ليلا واليل ينجلى سريعا مع اول شعاع للنور فتلك سنة الله فى ارضه !


يحيون كاموات ولا يدركون ان النهايه ليست خروج روح من جسد ،، النهايه هو هذا المصير الذى سيذهب اليه الناس لجنة او نار ،، يحيون كاموات دون رحمه ولا نقاء يعيشون وكانهم مخلدون معتقدون انهم لازالوا يتنفسون عبير الحياه ،، يحيون كاموات ينسون البر ويتذكرون القسوه ويبدعوا فيها بعدما يتقنوها ثم يقولون لما نحزن فى تلك الحياه !! يحيون كاموات يصارعون الزمن لجمع المال ولا يدرون انهم مفارقيه وانه سيكون سبب شقاء وليس سرور ،، يحيون كاموات يبحثون عن كل ضالة لهم الا الحب الذى لا يجدونه ابدا لانهم يتقنون الحسابات !!


فى الاوطان التى يكثر فيها العفن ، تكون الجريمه التى لا تغتفر فيها هى حب الوطن وقد تحاكم عليها باشد انواع العقاب !!

المساله زى مسائل الرياضه كدا بالظبط على قد ما يشتد الظلم على قد ما بيضعف اصحابه " تناسب عكسى "" ،، بيكون زى قوة الحيوان وهو مدبوح مجرد محاولات بائسه من اجل الابقاء على وجوده ليس الا ولعل هذه اللحظات التى يتمرد فيها على الواقع وحقيقته هى اشد اوقات قوته طيلة حياته !! الظلم الى زوال

لن تجد عدو للثورات يهدمها راسا علي عقب بعد الجهل الا النزاع والصراع من اجل السلطه بين انصارها ! لم ولن تنجح ثوره دون تكامل واتحاد وإن لم يتحد الجميع فلن ينجح احد ابدا !
تمر اللحظات وتتغير الظروف وتتبدل الاحوال , ويبقي ما في القلب لا يتبدد ولا يتغير ولا يقل حتي ترحل الروح الي خالقها !
  

 يبقي الظلم مطاردا في هذه الحياه حتي يطرد ويهزم ويختار مكان اخر ليستوطن فيه حتي يرحل منه ويظل هكذا حتي يرث الله الارض فالظلم لا يبقي طويلا لانه لا يأنس به احد في هذه الارض الا اصحابه الذين ينتفعون منه كثيرا ويرحلون ويتركونه ضعيفا كعادته امام العدل !


يمضون ويعتقدون انهم تركوا انقاض ليحيا الناس فيها خلفهم ،،
فلا يجدون الا انهم كانوا سراب وان الحياه كانت انقاض بهم !


هناك من يدفعك للنجاح مهما حاوطك الفشل , وهناك من يدفعك للانانيه مهما كنت كريما , فالاشخاص حولك قادرين علي تغييرك سريعا الي الاسوأ او الافضل إن كنت دائم الاستماع لهم ,, فاعتاد الا تسمع الا ما يزيدك علا ولا تلتفت الي من يدفعك للتدني ولا تحسبها بالقرابه فليس كل قريب اليك يحسن التوجيه وليس كل بعيدا عنك يسئ النصح !!

كتير اختاروا السهل على امل انهم حيعيشوا حياه افضل فكانوا اول ضحيه لما اختاروه ،، وكتير كان اختيارهم للصعب سبب فى سعادتهم طيلة الحياه ،، علشان كدا محتاجين نختار الحق ونتبع طريقه ايا كان مسلكه سواء صعب او سهل ،، الحق اللى وراه عزه ووراه حريه حريه بجد مش سفاله وبلطجه ، حريه تجعلك تعرف فين عدوك اللى المفروض تبنى دولتك علشان تقدر تحاربه وتعرفك فين اخوتك اللى المفروض تساندهم مهما كان فى بعد بينكم او حدود او اختلاف،، اختيار الطريق مش صعب ومش مجهول بس بيحتاج قرار حقيقى لا ان اختار لنفسى ان اختار لدينى ووطنى وقوميتى قبل كل شىء واى شىء ،، فاختيار النفس اختيار بيكون مليان بالانانيه وكثيرا ما يحيد عن الحق حتى فى العبادات فالنفس تهوى ما يرضيها من شهوات وتكره كثيرا هذا الطريق الذى يملا بالمكاره ولكن شتان بين الطريقين ولان اطعت النفس فيها خسرت الدنيا والاخره وان اطعت فيها اختيارك لطريق الحق ربحت الاثنين معا !!!

 
مؤسف هذا الذى نراه كل يوم من مهازل ،، اغاب الخوف من الله ،، مؤسف هذا الذى وصلنا اليه من انحلال ،، اغابت ضمائرنا وانسانيتنا ،، مؤسف هذا الذى نشاهده كل يوم ،، انتهينا وفقدنا ادميتنا !! الى الله المشتكى


يقول اخترته لنفسي ، أخترت الحب ام الحبيب ؟؟ فيقول الاثنين معا ! فاخبره بل اختارك الحب فكنت اسير الحبيب !!


لو اننا قادرون على ان نواجه انفسنا بالخطا ونسعى لتصحيحه !!
لو اننا تعلمنا ان لا نرمى الناس باطلا دون توجيههم ونصحهم !!
لو اننا باستطاعتنا ان نقدم ما نستطيع ولا نسال لانفسنا ما نريد !!
لو اننا تعلمنا كيف نخدم دعوتنا حقا بحسن اخلاقنا لبلغنا من العلا ما وصل له اجدادنا!


الحقيقه لا تموت مهما غابت تبقى وتسود !!


نريد ان ننتصر نريد ان نصل الى الهدف والمراد ،، علينا ان نتعلم اولا ان نتحد !!


يحاربون الفكره بالرصاص !! اغبياء لا يتفهمون طبيعة الافكار !!


وفى الاستغفار راحه ونجاه وامل ورجاء ،، وفى الاستغفار يقين وايمان وتسليم وتوحيد وتمجيد ،، الاستغفار حياه لقلوب تراقب خالقها تساله مغفرة عن ما مضى وتثبيت على الطاعه وعون على ما هو ات !!

اعوان الظالمين بيعيشوا دايما ازهى ايام عمرهم فى اشد لحظات الظلم شده ،، لانهم يعرفون قصرها وانها لم ولن تبقى طويلا وهى فرصتهم الاولى والاخيره !!

كلنا سنصير ذكري سيمحوها الزمن لا محاله ، كلنا سنكون في عدم كما جئنا من عدم ، كلنا سننسي ولكن سنبقي في قلوب بعضهم لبرهة من الزمن !!

اذا كنت ظالما فتراجع عن ظلمك ! واذا كنت عاصيا فالتوبة لم تغلق بابها بعد!
واذاكنت مذنبا فالطاعة خير العمل ! واذا كنت سائلا فالله اعظم من سأل !



للكل قبله يذهب اليها حين تتعثر قدماه فى ثنايا الحياه ، وقبلتنا نحن ان نهرول الى الله نستغفره ونطلب رضاه !! فهكذا كانت خير المنن لخير قوم !!


وتبقى وحيدا من دونه وان كان حولك العالم باسره !!


غائب لا تعنى انه غير موجود ،، فالكثير من حولنا غائبون !!

 ليس هناك افضل مما نحن فيه فهناك مع الغنا مرض ومع البساطة فرح ومع الوجع امل ومع الدموع بسمه !! ليس هناك افضل من هذا الذى ان ملا القلب انتهت منه اوجاع الحياه "" الرضا ""
  

مشكلة الحق انك مش بترضى الا اصحابه بس ،، قد تخسر كل اطراف النزاع لانك فقط  تريد ان تقف مع الحق ،، وهذا دائما ضريبة الحق على مر العصور !!


الظلم اضعف من اى شىء فى الوجود ،، حتى اسمه جاى من الظلام اللى بيبدده الضوء مهما كان ضعيف وخافت ،، الظلم بيبان قوى وقت ما انصار الحق يبعدوا عنه وقت ما يتفرق الناس وتتنازع وتتصارع فيما بينها وقتها بيبان الظلم وكانه قوه ولكن حين يعود الجميع الى ثوابته ويعرفون حقائق الامور يصبح الظلم اضعف من ان يقاوم وقتها يباد سريعا وينتهى ويظل بانتظار هذا الضعف وهذا النزاع الذى يبقيه بين الناس لفترات !!
 
   
المعارضه التى تعيش فى وهم ولا ترى حقيقة الواقع ولا ترغب فى تصديقه ،، هى معارضه جوفاء حمقاء لا تدوم طويلا !!


 الدنيا لا تبقي علي من يطلبها فمن طلبها اندثرت سيرته وانتهي من الحياه , ومن لم يطلبها ابقت عليه الدنيا حتي بعد رحيله !! ولهذا يحيا بيننا محمد صل الله عليه وسلم وصحابته وسيبقون مهما تعاقب عليهم الازمان!!

الناس بقت بتراقب بعض وبتراقب نفسها ،، الناس بقت بتسكت بمجرد ماتشوف غريب عن القعده ،، الناس اللى كانت بتجعجع على الفاضى والمليان اصبحت تؤثر الحديث عن كل شىء الا الظلم الذى ساد بلدنا كلها ،،
يظل الهدف الاول والاخير هو ان يزرع الخوف فى كل مكان ان يستشعر الكل الخطر فيمتنع الكل عن مجابهته ولو بكلمه ولو بالدعوه الصادقه ضده فيصبح قبول الامر الواقع شىء بديهى وتسير الحياه كما يريدونها ،، يزرع خوف بداخلك فيخرس صوتك ويبقى على صمتك الشىء الذى يضمن وجوده لا غيره !!


اصنع كل شىء بحب وبحب فقط ،، فالحب يدفعك للنجاح دائما !!


ان تنتظر ما لك وتعرف حقوقك وتنسي ما عليك ولا تصنع واجباتك ! مأساه


 لن تجد ابدا مجتمع يتحدث فيه المنحلون عن التدين والعاهرات عن الشرف والعبيد عن الحريه والجهلاء عن العلم !! الا وتجد هلاك محقق ينتظرهم جميعا !!


كلمتين ثلاثه بس مع احدهم كفيله ان تبدد الحزن بداخلك مهما اشتد عليك !! 


لن تتغلب على هذا الخوف الذى يسكن قلبك الا اذا اقحمت نفسك فيما تخاف منه !! لن تنتصر عليه بالتجنب بل بالمواجهه فالمواجهه وحدها تنصرك عليه وتبقيه كان لم يكن !!

 ويبقى رضا الرحمن الغايه التى لا تدركها اعمالنا ولا تبلغها نوايانا فتسالها قلوبنا وترددها السنتا !! يارب رضاك والجنه !!


هذا الانسان الذي يسعي يمينا ويسارا ويبطش هنا ويظلم هناك لا يستطيع مقاومة غفوة نوم تهزمه وتطرحه ارضا في لحظات !! كم ضعيفا هذا المخلوق الذي يتجبر دون وعي وفهم لحقيقته !

لن نلتقي ابدا ، حتي في هذا الحلم الذي يراودني وانا مستيقظا كل صباح انتظرك ولكنك لا تاتي ابدا ! وكانك عشقت الفراق !


وسلاما اوجع من وداع يمضى ويترك الروح وبها له الف سؤال وسؤال !

 
ولازال يرافقك الالم وحدك وابقى انا بعيدا عنك وحدى!


وتبقى الحياة بحضوره ممتعه وان كثر عناده وكثرت مشاغبته وشقاوته !!
وتبقى الساعات فى غيابه كئيبه لا تعرف فيها الروح فرحه ولا تهوى النفس شىء فالسكون يأسر العالم من حولنا وتبقى الحواس فقط فى انتظاره !! 


سنشتاق لتلك اللحظات التى كنا نحياها دون قيد ،، سنشتاق لتلك اللحظات فى هذه الايام الدافئه التى قضيناها سويا يروى فيها كلا منا عن نفسه عن حلمه عن حزن سكن بداخله ،، سنشتاق لتلك اللحظات التى هزمنا فيها الخوف بداخلنا وتحدينا كل ما حولنا ،، سنشتاق لنعود من جديد سويا ولنبقى سويا كما كنا سويا نحيا ونعرف معنى لهذه الحياه !


يمر الوقت كالريح غير مكترث بنا كانه مسلط علينا , تداهمنا الساعات وتعاقبها ولا يبقي لنا من دورانها غير الذكريات التي تبقي لنا حتي مع رحيل أصحابها !



من يريد السعاده الحقيقه يبحث عنها فى الرضا ،، يعقوب حينما فقد اغلى ابنائه واقربهم الى قلبه حزن وعاش عمرا دونه ولكنه لم يفقد ايمانه ولم ينتزع هذا الحرمان من قلبه الرضا ،وظل على امل اللقاء بيقينه فى خالقه ، فارضاه الله بلقاء يوسف عظيم مصر ،، وكأن كل امانى يعقوب تحققت بابتلاء فى الحرمان من ولده يوسف !!


تعلم ان تقرر لحياتك دون الخوف من الخطا فلن تتعلم بدونه ولن تعرف للحياه معنى دون قرار !

دائما اذا وجد من هم على غير ملة الاسلام بين مسلمين متمسكين بتعاليم دينهم من حيث المعاملات ومن حيث الاخلاق فلابد ان ينجذب هؤلاء الى الاسلام حتى بدون ان يدعوهم احد ،، لان الاسلام تعامل مع اسمى احتياجات البشر فدعى الى الصدق والى العون والى التسامح والى الرضا والى البسمه والى كل شىء يسمو بالانسان الذى يحمل هذه الدعوه بصدق ويطبقها بصدق فى كل شىء ،، فالحاله التى يكون عليها المسلم حين يطبق على نفسه دعوة ربه تطرق قلب كل من يشتكى وجع الحياه ومادتها وتكون بمثابة المدخل الحقيقى للبحث والمعرفه عن هذا الدين الذى يستكين اصحابه وينعمون فى حياة روحيه بعيدا عن الماده القادره على نسف اقوى الناس صلابة وجلدا !!
 

  
فى بلادنا للمنحل رخصه ليقدم انحلاله
وللحر سجن ليحبس انفاسه وصراخه
وللسلاطين عباد يسجد لهم دون الله
وللامة دعوه اركع للجلاد فالجهاد حرام


لا يغيبون حتى فى بعدهم هم قريبون منا ،،
هم موجودون فى كل وقت لانهم لنا كالنفس الذى يبقينا احياء وان انقطع رحلت الروح وانتهت معها الحياه !!


الرائعون حقا هم اكثر الناس حاجه واشدهم حياء واكثرهم تبسما واطهرهم قلب
هم الراضون بما عندهم وان قل هم المطمئنون ان كل ما هم فيه هو قدر الله

 
و الفجر نداء كل عليل وفيه دواء القلب وليس عنه بديل 
و الفجر راحة لكل مهموم ففيه النجاة وفيه القبول


الفجر حكايه تعشقها قلوب الطائعين ودعوات الطامعين وانين المستغفرين ودموع التائبين !

الفجر روايه ترويها خطوات المسرعين السائلين رضا الرحمن !

 سريعا يمضى كل شىء الفرح الالم الجرح والحزن يمضى كل شىء مع العمر الذى يمضى حتى دون حبيب دون صديق دون انيس ، فكل شىء يرحل وكل جميل يذهب !


الاغبياء هم من يعتقدون ان بامكانهم خداع الجميع للوصول لمرادهم معتقدين انهم يتميزون بنعمة العقل التى لا يتمتع بها غيرهم !


حينما تتوقف الكلمات ويعجز القلب عن النبض
 حينما ننسى ونحن احياء !
حينما نعتقد اننا كل شىء وسريعا نرى اننا صدقا لا شىء !
قاسيه تلك اللحظات !


وكم تمنيت ان اكون مكانا تشتاق اليه فتأتنى كلما اشتقت دون خوف او تردد !!
تجلس فى رحابى وارى وقتها ابتسامتك وانينك فكلاهما منك سيرضينى !!

اتدرى لما اكثر الكتابة فى غيابك ؟؟
لاننى اصارع وقتها كل شىء الوقت الحنين الشوق الذى يعتصر القلب
اصارع كل شىء واهرب منه بين الكلمات !!


وكاننى اعاقب بك اهرب منك اليك ، وابقى لك واعلم انك لن تكون لى !
وكاننى اعاقب بغيابك وانت معى قبل ان تذهب بعيدا عنى دون لقاء !!


 
  ولا تزال انت حلمى الذى اهواه ولا ارى سواه ولا اسعى لغيره !! ولا تزال انت الحلم الذى يبقى السعاده تمر على قلبى كلما اقترب منى تحقيقه !!
  

وفى التوبة راحة للنفس ورضا للروح واقرار بالذنب وشهادة للمولى فى علاه
وفى الاسنغفار ايمانا وحلاوة ويقين ياخذنا الى الطريق الذى نضل سريعا خطاه !




لن تهنا فى دنياك حتى تصبح وفى قلبك شكر على النعمه وصبر على البلاء ورضا بقدر الله ويقين فيه وفى حكمته واقرار بقدرته ووحدانيته !


المال الذى لا يرفع منزلتك عند الله بالانفاق فى سبيله ،،
ولا يعلى شانك فى الدنيا بالسخاء يكون ابتلاء ،،
فالخير ابتلاء حين يفتن به المرء !

  
لا تنظر خلفك كثيرا فما ذهب لن يعود ثانيا وانظر امامك بحرص حتى لا تضيع ما قد ياتي لك وحدك !
والظلم لا يرحل دون مقاومه ولا يهزم دون حرب

وتبقين انتى العبق الذى استنشق منه الحياه ودونه لا اعرف للحياه روح ولا طعم ولا فرح ياتينى ولا سرور يزورنى ليلمس قلبى ويحيى فيه النبض !



شيئين قادرين على انهاء اى قوه مهما بلغت (الظلم والغرور) 
كلاهما قادر على انجاح ما يفشل فيه كل اسلحة العالم !


  
وتظل بداخلنا الحكايه وان كتب لها القدر سطر النهايه 
تبقى للقلب ذكرى نحيا بها ونخفيها من اسطُر الروايه !

  

شعاع ضياء يبدد ليل اسود هالك ،، صرخه تهز ارجاء صحراء شاسعه ، كلمه تقبض قلب عاص وتجعله تائبا عابدا ،، ودعوة تحقق احلام تسير لها اعوام ،، لا تستصغروا  الاشياء فان لكل شئ سبب ولكل خلق قدر !!



لن يهزمك الاخرون دون اشارة من نفسك لهم فانكسار النفس وهزيمتها طريق لجلدها  من الاخرين فكن قويا فى كل حالاتك ولا تجعل الهزيمة تبدا من نفسك وتنتهى بها !



لا تحزن ان الله معنا ،، 
والله لو تيقن بها العبد لاستحى ان يحزن على امر قدره الله له فى الدنيا ، ولعلم ان كل امره خير وان الله معه حيث ما كان واينما ذهب !




الحقيقه اننا نتصارع فيما بيننا على ارزاق مكتوبه واقدار محسومه ،، فلو سعى كل واحد برضا واستكانة نفسه لجائها قدرها ورزقها دون نزاع او كبد !!


 
وحدها تتساقط دون ادراك منا كيف نوقفها او لما هبطتت سريعا من اعيننا هكذا الدموع فى حياتنا تصادق اقوالهم وافعالهم وجفاهم !

وكأن الفجر هو المنجى من الذنوب
الماحى ﻷثارها من القلب
هو الميسر للامر
وكأنه النجاة من الدنيا 
بتطويع النفس لرضا ربها 
وعصيان هواها ومخالفته !



الفجر حدوتة عشق
يرويها الحالمون بالجنه
الطامعون فى الغفران
السائلون الرضوان
الفجر روايه
ترويها اوتار التسابيح
وهمس الاستغفار
وانين التائبين !


هناك من يفسد اللحظات وهناك من يجتهد ليصلح
هناك من يسهل عليه الكلمات وهناك من ينتقيها
هناك من يفترض السؤ وهناك من يرى الحسن دائما
لا يستوون

القوه تردع الظالمين
القوه تنصر المغلوبين
القوه تصنع العدل
القوه تزيل الظلم
القوه تبنى القوه تعمر
لا شئ فى الحياه يبقى دون قوه تحمى بقائه



الرضا يبقيك فى سكون دائم ،، لا تعتنى بالازمات من حولك لا تسال عن غدا ولا ترى الا يومك وما به من واجبات وفرائض وطاعات واستغفار عن ذنوبك
الرضا يجعلك تستشعر اللحظات التى تحياها دون قلق يساور قلبك عما كان وعما سيكون والى اى حال ستؤول اليه !اذا اردت ان تسعد فعليك فقط بالرضا التام عن كل شئ فما يصيبك الا نصيبك وما كتب عليك وما لا ياتيك لم يكتب لك ولن يبقى لك وان حاربت لاجله !!
الرضا هو ربيع الدنيا وعبيرها


ستكون يوما ما فى حياة بعضهم سرابا مهما بلغت فيها من علا ومهما كنت لهم !!
ثق تماما انها الحياه لا تبقى شئ على حاله ابدا !!

 
فى بعض الاحيان لا ينقصك سوى قرار
 فالحسم فى شأنك بمثابة الحياه
وبعض الامور تضيع وتنتهى ان غاب عنها قرار الحسم !!



نعلم انهم ينتظرون رحيلنا ولكننا لا نرحل
فنحن نحمل لهم فى قلوبنا ما لا يحسب بحسابات البشر
حتى وان رحلنا سيبقون بداخلنا !! هكذا سنحيا دائما



وهناك ما يجعلك دائما سعيدا فرحا فيما آلت له سفينة حياتك وهو الرضا الذى يجعلك تقر يقينا ان الخير فيما كتب لك وفيما اخذت فقط وليس فيما تمنيت وفيما حرمت منه او منعت عنه !



حارب لاجل ما تريد بقدر طاقتك
حتى ترتضى نفسك بما فرض عليك ولا تلومها على التقصير وقتما تنتهى حربك دون جدوى وتاخذك الحياه الى ما تريد !!



لا تلقى باللوم على الظروف فى كل شىء
هناك وقت قرارك هو سبب فى خسرانك ما تريد
الظروف ليست حجة دائمه تستخدمها لتزين خسارتك !


يسالنى من اكون وكانه لا يعلم شئ عنى ،،
يعيدنا للوراء وكانه اول لقاء بيننا !!

للدنيا وجهين احدهما سيئا والاخر رائعا
وكلنا نعيش وجهيها
وهكذا العدل فيها !
  

جعل الله بين الخلق حبل وصال لا ينقطع "" الدعاء ""

اسجد للظلم بديلا لله
وعش منعما كما الانعام !
واركع بذل لتحيا سالما
مادمت تحيا بين الانام !
ودع درب الحق لاهله
وابن بدروب الباطل الاوهام !


ستمضى الى ما تريد والى ما لا تريد

فهكذا الحياه لا تتوقف عند امانينا !


منك تبدا هزيمتك وتنتهى عندك ،

فتاكد انك وحدك من تسمح لعدوك بهزيمتك ليس غيرك !


وظالما يرحل بعدما نشر الظلم يمينا ويسار

فيسعد الجميع ببشرى زوال الظلم كله 
وينتظر الجميع الامل الذى كان يحجبه 
ويبقى هو وظلمه فى القبر وحدهم !


الدم اغلى ما يمكن والابرياء يدفعون الثمن هنا وهناك 

والظالمون ينعمون فى ملذات الملك والسلطنه
والشعوب تدفع ضريبة جهلها وصناعتها للديكتاتور !


وفجر جديد لعام جديد نحياه
نسال الله فيه العفو والرضا والرزق
ونستغفره من السؤ والذنب والمعصيه
ونساله العون فى شأن الحياة كلها ! 

كثيرون فى انتظار ،، وقليلون من يعطوا
فهكذا العلاقات بيننا
وهكذا نحيا !!


الاحتياج حين يصل الى ذروته دون جدوى
هنا
وهنا فقط
ياتى الاستغناء !



واقصى ما يتمناه شخص ان يكون فى عيون احداهن رجلا وان كان يمر بجانبها فى طريق وكلاهما يخطو فى اتجاه !



ولعل الخير فى غياب لا لقاء
فى رحيل لا عوده
فى خساره لا مكسب
فى بكاء لا ضحك
فهكذا الافعال
لا ندرى اشر اريد بنا منها ام اؤتينا منها خير كثيرا !!


حينما يغلق القلب من جفا احدهم ،، لن يعود ليفتح له ثاينا ،، وان عادت العلاقات لا تعود المشاعر ،،
هكذا نشعر دائما

الحقائق على حالها دون مثاليه ودون تزيبنها ببريق الكلمات موجعه ،
ولكنها دائما ما تكون صادقه !


ولو ان البشر يسعون الى الله كما يسعون الى ارزاقهم لاعطوا من خير الحياه حتى اكتفوا ورزقوا خير ما بعد الممات .


المطالبه بحرية حفنه من العبيد جريمه يدفع ثمنها الوطن !


قيمة الانسان فى الاثر الذى يتركه ،
وعظماء الكون لم يكن فى حياتهم شئ يسعون اليه ويبحثون عنه وينشرونه الا هذا الاثر الذى خلدهم وجعل لهم سيره نتدارسها ونتمنى السير عليها لنبقى لنا ذكرى عطره كلما مر احدهم بها تذكر صاحبها ودعى له وترحم عليه واثنى على الاثر الذى خلفه بعده وعرف منها صاحبها الذى يحكى الاثر عنه !!

هناك من يقتل الحياه بداخلك هو قادر على ابادة اى مشاعر تمتلكها !!
هو اشبه بتحويل رقعة خضراء لها ازهى شكل وتنتج خير الثمار الى ارض بور سمراء اللون لا يسر الجلوس فيها ولا حتى النظر اليها !!

فى الطريق الى الله صراع دائم مع النفس لا ينقطع وكلما مشيت فيه يزداد حدته حتى تظن ان نفسك هى عدوك الاوحد !!
وحينما تطمئن لنفسك فتاكد انك ضللت الطريق وابحرت فى ظلمات النفاق او ملذات الهوى !!


فى بلادنا تقدس الشعارات
ويقدس قائليها وان كانوا كذبه
وتقدس التقاليد وان خالفت العقل
كل شئ ساذج فى بلادنا يقدس
ومنهجنا لا يعرف الناس له قدسيه !
  

لا قيمه للدين فى حياة المرء حين يتحول الى اداه لجنى المال ، فالقران الذى يحفظه القراء ويتاجرون به هنا وهناك سريعا ما يصبح لا قيمة له فى قلوبهم ،، والدعاه الذين يحفظون العلم كله ويتاجرون به مع الناس ولا يخشون به الله لا قيمة له وان كان لا يعلمه غيرهم ولا يفقهه غيرهم ،، فقليل من العلم تجعل المرء يخشى الله ويتبع الحق دون خوف خير من علما كثير يجنى مالا ولا يرفع قدرا من التقوى والخوف من الله !!
                                                                      

احيانا لا يكون علينا سوى ان نقول بصدق من قلوبنا "" الحمد لله "" فكل ما نحن فيه ونعلم انه من عند الله هو الخير وان كان على غير هوانا !! وكل ما فاتنا ولم ندركه لم يكن فيه الخير لنا !!


هكذا الدنيا
فيها الضعفاء والاقوياء المشردين والمنعمين المرضى والاصحاء فيها العدل والظلم وفيها الحب والكره
"" كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ""
بس اغلى نعم الله فيها ان هناك من يكمل الناقص ويعوض الغائب ويسد العجز ويريح القلب !! وافضل من النعم ذاتها هو شكر الله عليها بالرضا بها والسعى اليها دون فتور او سخط او طمع فيما اخذه غيرنا ولم يقسم لنا !!! 
                                                                    
لن يعود حق مغتصب دون قوه ،، القوه وحدها تبقى الحق وتحميه من الباطل واهله !!!لا حق يعود بالتسول ،، الحقوق تنتزع

الفقد اشكال واقساه ان تفتقد شخص وهو حى والروح بداخلك تهفو شوقا اليه !

من يتعمد جرحك لا يؤذيك مثلما يفعلها من لا يتعمد ، فالجرح الذى ياتيك وانت تنتظره وتستطيع ان تدافع عن نفسك وان كان كبير اهون عليك من جرح صغير صنعه حبيبا دون ان يستشعر كم يقسو فيها عليك !!
هو اشبه بمن ينتظر عدوه ويستعد له فيُطعن من الخلف من اقرب مجاورا لنبضات قلبه !


فى المجتمعات المنحله التى نعيش داخل اسوارها
لا توجد مأساه يعيشها المرء سوى كونه يعلم الحقيقه كامله !


واجمل ما فى الحزن انه يدفعك للجوء الى الله وحده
فيتبدد الحزن بالقرب الى الله طمعا فى كشف الهم وقبول الدعاء ويحولك من ساخطا الى راضيا بكل شئ !! 

فى بلادنا
يعارض الناس فاسدا حقيرا
ويقدسون من هو اشد فسادا وحقاره
الحق فى بلادنا يسير وحده بدون اصحاب !



الحكايات لا تنسى
تصير مع الزمن ذكرى نتذكرها فنسعد او نتذكرها فنقسو على انفسنا أن عشناها !

لكى تحيا فى سعاده بالغه عليك فقط " أن لا تهتم "


واجمل ما فى الحزن انه يدفعك للجوء الى الله وحده 
فيتبدد الحزن بالقرب الى الله طمعا فى كشف الهم وقبول الدعاء ويحولك من ساخطا الى راضيا بكل شئ !!


فى المجتمعات المنحله التى نعيش داخل اسوارها
لا توجد مأساه يعيشها المرء سوى كونه يعلم الحقيقه كامله !

من يتعمد جرحك لا يؤذيك مثلما يفعلها من لا يتعمد ، فالجرح الذى ياتيك وانت تنتظره وتستطيع ان تدافع عن نفسك وان كان كبير اهون عليك من جرح صغير صنعه حبيبا دون ان يستشعر كم يقسو فيها عليك !! 
هو اشبه بمن ينتظر عدوه ويستعد له فيُطعن من الخلف من اقرب مجاورا لنبضات قلبه !

الفقد اشكال واقساه ان تفتقد شخص وهو حى والروح بداخلك تهفو شوقا اليه !

الحقيقه لا تغيب الا حينما يتعمد الجميع أن لا يرونها !!

سبحان من خلق الصبر وجعله رحمة للقلوب تبردها من هول الابتلاء !!
الصبر ترمومتر الايمان ، اذا اراد الانسان ان يعرف ايمانه فعليه ان ينظر الى فعل نفسه عند الابتلاء ،،والصبر العباده التى تجمع حولها كل الاداب التى يحتاجها المرء فى معاملته مع الله فالصبر يدفعك لادب التسليم بقضاء الله وقدره فى كل الامر ويدفعك الى ادب اليقين فى الله ان ما اصابك هو الخير وان شق على نفسك تحمله ويدفعك الى ادب اللجوء الى الله ان يرفع الكرب او يلهمك القدره على تحمل ما اصابك ،،بالصبر يرتقى الانسان الى اعلى مراتب الايمان ويجزى خير الجزاء فى دنياه قبل اخرته 

كلنا راحلون طال العمر او قصر وكلنا مفارقون ولا يبقى لنا من دنيانا الا سيره تظل بعض من الوقت ثم تتلاشى ككل شيء فى هذه الحياه!

قد يتخلى عنك كل شئ الا الذكريات التى عيشتها ستبقى معك حتى ترحل عن دنياك ،، الذكريات وحدها تبقى وان رحل اهلها ورحلت انت عن اماكنها ومضت ازمانها !!
للذكريات قوانين ليس من بينها قانون النسيان !

لا قيمة للحقائق حين يعرفها المرء فى غير وقتها !!

الشعوب التى لا تعـرف معنى الحريه لا تستحق الحياه!! 

تلاقي البنى ادم مركوب من السواقين ومن مديره ومن الناس اللى بيتعامل معاهم ومركوب فى بيته وتلاقيه زعلان اوى ان شوية عساكر راكبين البلد كلها !!


فى الاوطان المنحله التى يكثر فيها العفن الحريه سبب لكل داء فيها والسياط وحدها الدواء الشافى لكل امراضها !!


واستغفار من كل ذنب يمحوه واستغفار لكل رجاء يجلبه واستغفار بعد بلاء يرفعه واستغفار من كل ضيق تفرج !
استغفرك ربى من كل ذنب وخطيئة واتوب اليك ..


تقاسما الحياه "" هكذا الحب ""


كان عاقلا فاصابه الجنون " هكذا الحب "
  
تاكد ان اسؤ ما يصيب الامم المنحله هى تلك النفوس التى تظهر لك غير ما تكنه اما خوفا اما مصلحة اما نفاق ،، العفن حين يصيب العلاقات يهدمها حتى قبل بدايتها


وقتما تخزلك القوه التى فى يدك ولا تستطيع توجيهها حتى لاقامة
العدل حينها لا تستعجب مرارة الظلم !!


فى بلادنا يتنعم السارقون ويسجد للقتله وتمجد العاهرات ويسجن الاحرار ويقتل الانقياء ،، فى بلادنا طبل وزمرا وغناء وراقصة وعاهرة ومومسا تكرم كالفضليات ،، فى بلادنا الدماء اكثر من البكاء والبكاء امر من علقم يتجرعه المظلومين هنا وهناك ،، العفن يملأ طرقاتنا كما يملا النفاق جدر الوطن !!

  
بعض الاشخاص والقليل منهم من تتقبل منهم كل شىء مهما رأيتهم يخطئون مهما اخطاووا فى اداب العلاقات ، بعض الاشخاص لا تُعرف للحياه لذه بدونهم حتى وان لم يبقوا معنا حتى وان كانت كثيرا من الذكريات معهم مؤلمه ، بعض الاشخاص لا نعاملهم كما نعامل غيرهم لاننا لا ندرى كيف يسير عليهم قوانين المعاملات وحتى وان وضعناها فشلنا فى تطبيقها كلما اقتربنا منها !! بعض الاشخاص حتى وان فارقتهم فى الدنيا ظلوا معك كالظل كلما مشيت وجدتهم كلما مر عليك الوقت ازدت حنين اليهم كلما قست عليك الايام تمنيت قرب يزيل مرارها ،، بعض الاشخاص فى حياتنا لهم وجود يخرجهم من كل دوائر الحسابات  

  
 ولتعلم ياصديقى ان اكثر ما يعانيه البشر هو ان يهتموا بالنتائج التى بيد الله وحده ولا يهتموا بالاجتهاد الذى لا يفعله غيرهم !
مثلما تبدا الحكايات بين الناس وهم غرباء مثلما تنتهى اغلبها يتفارقون غرباء ايضا !

لم ارحل عنك ولن استطيع ان افعلها فالراحلون لا يبقون شئ يمتلكونه خلفهم وانا حين امضى بعيدا عنك تبقى الروح معك وكانها تجتث منى اليك !

ولتعلم ياصديقى جيدا اننا راحلون عن كل شىء تمنيناه واحببناه وحققناه ولتتاكد انك كلما سيرت فى الخير كلما ازدت علو فى الاخره وازدت رقيا فى الدينا وبقيت عمرا فى قلوب الخلق من حولك !

وقد يمضى الوقت دون ان تشعر به ،، ليست لحظات او ساعات قد تلحق بعدها ما فاتك بل تمضى سنين العمر وانت فى انتظار لا تدرى بقيمة ما اهدرت وقيمة ما فاتك ، كلما مر العمر دون تحقيق شىء يجزى ، دون هدف و دون حلم كلما نقص العمر ونُسيت لحظاته !!


الفجر قلب الحياه النابض دونه نشعر اننا اموات لا نبض فى قلوبنا ، الفجر نقاء سعى لرضا الرحمن دون رياء ودعاء يطرق ابواب السماء كالرعد دون عناء !


ولتعلم ياصديقى جيدا ان من يريد ان يكون معك سيزيل كل الجسور التى تمنعه عن الوصول اليك ،، ومن لا يريدك سيمسح حتى اثر الطريق الذى يمر منه كى لا تعرف له طريق للوصال !!

ولتعلم ياصديقى انك لن تخسر كثيرا حينما يرحل عنك من تحب ، ولكنك صدقا ستخسر كل شىء ان عشت عمرك على سراب لقاءه والبقاء معه !


ولتعلم ياصديقى انه كلما قل الفضول بداخلك عن معرفة شئ وانتهى القلق الذى يساورك لهذا الامر كلما زهدته وانتهى من داخلك وان كان شئ انتظرته طويلا !


ولتعلم ياصديقى ان اغلب الطرق التى نسير فيها فتصدمنا حقيقة الرفقاء هى الطرق التى تصل بنا الى مانريد فدون ما صنعوه ما كنا لنتعلم ابدا ونتجنب ما كان منا من خطا فيما مضى !

ولتعلم ياصديقى انه كلما قل الفضول بداخلك عن معرفة شئ وانتهى القلق الذى يساورك لهذا الامر كلما زهدته وانتهى من داخلك وان كان شئ انتظرته طويلا !

  
" والله شديد العذاب " ،، " وان الله غفورا رحيما ""
" نار جهنم عليها ملائكة غلاظ شداد "" ،، " جنات تجرى من تحتها الانهار "
" ان الفجار لفى جحيم "،، " ان الابرار لفى نعيم "
لن تستشعر عظمة الشئ الا اذا شعرت بالتوازن المطلق فى كل شئ فيه ولن تستمتع بعملا الا وان تعرف عواقب تركه وجمال اتباعه ولن تؤمن حق الايمان حتى تخشى الله كما تحبه ،،
هكذا الاسلام عادلا فى احكامه رائعا فى توازنه جميلا فى عطاياه !
  

ولتتيقن ان استغفارا وسعى باخلاص وصدقه تخفيها ودعاء تحسن ادائه وفرائض تجتهد فى اصباغها على اكمل وجه هو خير ما فى الحياه التى منحتها بين جنبيك !! 

  
ولتعلم ياصديقى ان كثيرا من امور البشر تصنع لانها يجب ان تصنع وليس لانهم يحبون صنعها !!


الحمد لله
كلمه تزيل هموم القلب وترضى النفس وان تملكها الوجع وتهون عليا قسوة الحباه واحكامها !
الحمد لله
تقولها قلوبنا وتنطقها السنتا ونتيقن ان ما كان لنا هو خير كثيرا وما منعنا الا لخير وما سيكون هو قدر الله علينا وحكمه !!
الحمد لله
تبقى معنا نرددها كلما ازدادت اوجعانا وتذكرنا ما كان فى ايام مضت وما نخشاه فى ايامنا القادمه !
الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه !
  

جعلت الليالى المباركه لنبحث فيها عن الله فنحسن عبادته فيها ولم تجعل ليبحث الناس عنها ويضيع فضلها بوهم الارقام والحسابات

 

 ولتعلم ياصديقي ان بعض الاعترافات حماقه وكثيرا من الاسرار ان ابقيت عليها ازدت رقيا  !
  

ولتعلم ياصديقى ان العمر سيمر بك سريعا دون ان تشعر به ولكن تيقن ان اجمل ما فيه هى تلك اللحظات التى تعلمت فيها كيف تحب كيف تعطى كيف تسامح متى تبكى ومتى تضحك تيقن ياصديقى ان اعمار الناس هى مجموعة المشاعر التى يعيشونها فى حياتهم فقط !


ولتعلم ياصديقى ان بعض الاحداث فى حياة البشر قادره على سلب الروح وفقدانها للشعور لتحيا بعدها الاجساد بلا احساس لتصبح كل مقدرات الحياه لا قيمة لها !



الحقيقه اننا لا نختار ودائما ما نسير وراء ما فرضته علينا الحياه ،، اننا نسير كما توجهنا ظروف الحياه ، 
دعنى اخبرك حقيقة واحده انك الان وانت تقرا ما اكتب تعمل عمل لم تتمناه او اجعلنى اكون صادقا لم تكن تتوقعه ولو من باب الصدفه كما ان من يشاركك الحياه من اصدقاء وزملاء ليسوا من تمنيتهم دعنى اخبرك انك اردت كثيرا من الاشياء ولم تأتيك واذا ذهبت اليها خسرتها !!
فكر قليلا ثم امضى حيث تريد بك الحياه فهكذا ستعيش فى غموض مفروض عليك دون ادنى حق لك فى الصراخ برفض ما انت فيه ولتعلم جيدا ان الحياه ستكمل قبضتها عليك حتى ترحل منها وقد ترحل منها فى مكان لطالما كرهت المكوث فيه !!

لا تحزن كثيرا فانت فى رحله مؤقته محسوما نهايتها !


لن نتعلم سريعا ولكننا حين نتعلم سندرك حقائق الاشياء ،، وسنمضى حيث نريد وحين نخطا لن نلوم انفسنا ولن نلام فالخطا فى حياتنا سيكون سراب لا نذكره ولا نرى قيمة له !

وفى رحيل بعضهم حياه وفى قرب بعضهم حياه وما بين رحيل وقرب يبقى نبض القلب !!

  
ملوك مشكوك فى نسبهم ورؤساء جرابيع بلا اصل ومومسات تتصدر المشهد ومشايخ تركع للُقمة عيشها ولا تعرف للحق قبله ورجال بلا نخوه وسلاح يقتل اصحابه واعلاما عاهر واحرار مشردون وعبيدا يتنعمون وقضاة بلا ضمير وشعوبا بلا هويه وحرية يلهث ورائها المخنثين ،،
هكذا وطننا العفن "" العربى سابقا ""

  
ان اكثر ما فى الايام من وجع هى تلك الاحلام التى نستميت لاجلها ولا نحصل عليها لكوننا اضعف من الثبات عليها حتى الممات فتهزمنا الحياه وافكارنا وثقافة مجتمعنا التى وحدها كفيله لهدم حياه الناس جميعا وليس حياه فرد واحدا !!


امة قتلها ومحو تاريخ دنسته صدقة جاريه لمن فعلها !

  
الحقيقه تزعج من يكرها
وتؤلم من ينشغل بها !!
  

اسوأ ما ﻓﻴﻨﺎ ﻋﺮﻭﺑﺘﻨﺎ ! ﻭﺃﺣﻘﺮ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﺭﺽ ﺻﻴﻬﻮﻧﻲ ﻳﻐﺘﺼﺐ ﺍﻟﺎﺭﺽ ! ﻭﺍﺟﺒﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺣﻜﺎﻡ ﺍﻣﺘﻨﺎ ﻳﺮﻛﻌﻮﻥ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ويذيقوا ﺷﻌﻮﺑﻬﻢ أﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ! ﻭﺍﻧﺠﺲ ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﺭﺽ ﻣﺸﺎﻳﺦ ﺍﻣﺘﻨﺎ لا ﺩﻳﻦ ﻳﻨﺼﺮ ﻭﻟﺎ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﻪ ﻳﻆﻬﺮ ! ﻭﺃﻗبح ﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﺭﺽ ﻣﻦ يعاير ﻋﺍﻫﺮﻩ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﻗﺎﺩﻫﺎ ﻟﻠﻌﻬﺮ وحده !


أرئيتهم يتباكون على الصغير ياصديقى !!
سلهم غدا عنه
ولا تحزن انهم لا يتذكرون
تذكر دائما انهم "عرب" لا يجيدون غير العويل !! 
  
ياصديقى دعك من البكاء على قوم اضاعوا دنياهم وذاهبون فى طريق خسران الاخره ، سجدوا مرارا للظالمين وسعوا وراء خرفات المصلحه ونسوا ان ارزاقهم بيد الله وان الخوف لا يزيد سنينها ، ياصديقى قالوا قديما " من قتل بيده لا تحزن عليه " وهؤلاء الذين تبكى عليهم لو ان لو حق فى الحياه وفى الحريه وفى القرار لذهبوا ليعيشوا عيشة الاستبداد التى اعتدوها ،
  
ياصديقى ان بعض ما نفعله فى حياتنا لا نجد له تفسير بداخلنا بل والعجب حين نكرره , ياصديقى اننا صدقا لا نستطيع ان نجيب على هذا السؤال لما فعلت ذلك ؟ ولو كررته الف مره على مسامع نفسك !


ولتعلم ياصديقى ان فى القلب مكانه لا يصلها من البشر الا فردا واحدا ولو قسى ولو جفا ولو رحل عنك وان غيره لا يصل اليها وان اعطى وان تحمل وان بقى !

ياصديقى القلوب حين تعرف عن العشق شيئا تجهل عن القوانين كل شئ !






 كلماتـــى/
لـــــــــ احمـــد خطابــــــى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق